ARCHITECTURE + DESIGNArticleReal estateSustainabilityبالعربي

القيم المعمارية الأصيلة بروح عصرية

القيم المعمارية الأصيلة بروح عصرية.

بقلم: المعماري هشام هلال

عندما نقيم النتاج المعماري المطروح في العصر الحالي بشكل عام بإستثناء بعض النماذج الفردية سواء محلياً أو عالمياً نجد أنه تم إختزاله في قيم تشكيلية أوهندسية فقط مما يفقد التصميم المعماري الكثير من القيم المتوقعة منه، علي عكس العمارة قديماً للحضارات المختلفة كانت أكثر من مجرد تصميمات جميلة تدرك بصريا ولكن كانت إنعكاس لثقافة وقيم المجتمع و التفاعل مع بيئته وهذا الإنسجام في التصميم زاد من الاحساس بجمال مبانيها. فعندما ندرك نحن مستخدمين المبني الطبيعة المحيطة ونشعر بالإنفتاح عليها في تجربة إستخدام المبني وندرك عناصر لا يختلف احد علي جمالها مثل الشجر والهواء والماء، هذا الادراك والانسجام مع الطبيعة يضفي إستدامة لإحساسنا بجمال المبني وفاعليته. فالتصميم المعماري لا يُدرك من خلال التشكيل بصريا فقط بل يكتمل جماله من خلال جمال تجربة إستخدامه وهذا الجمال لا يكتمل الا عند تفاعل التصميم مع قيم الإنسان المٌستخدم وكذلك تفاعله مع بيئته وتوافقه معها.

ندر تحقيق هذه القيم الأصيلة في الوقت الحالي لعدة عوامل منها إساءة إستخدام الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي وخصوصا في مجال التكيف والاضاءة الصناعية مما ادي إلي إستسهال المعماريين في تحقيق التوافق البيئي والإعتماد الكلي علي الطاقة الصناعية في تحقيق الراحة الحرارية أو الإضاءة المناسبة أو كليهما، وذلك أثر بالسلب علي البيئة فضلاً عن التكلفة المرتفعة عند بناء المشروع أو للمستخدم خلال تشغيل المبني، كما أن الإنتاج الضخم لمواد البناء المُصدر لنا هو إنتاج قد لا يتناسب مع البيئة المحلية مثل الزجاج والخرسانة وأيضا نوع تكنولوجيا البناء المتقنه حالياً تسببت في عدم وجود إبداع حقيقي لتحقيق التوافق البيئي بها ، فالإنفتاح الثقافي بين المجتمعات أدي إلي تلاشي الحدود الثقافية وضبابية الهوية المحلية لكل بيئة مما إنعكس علي المنتج المعماري الحالي وظهر بشكل يفتقد للهوية والقيم المعمارية الأصيلة وغير متفاعل مع بيئته. 
كما ان الحلول القديمة المستوحاة من أي عمارة لتحقق هذه القيم البيئية والإجتماعية لا تناسب العصر الحالي من الناحية الاقتصادية والذوق العام الان وكذلك لا تتماشي مع طريقة البناء المتقنة حاليا والحل نحن في Criteria قمنا بتجريد القيم عن طريقة الحلول المعمارية القديمة الغير مجدية حاليا وإبداع حلول جديدة لتحقيق هذه القيم الأصيلة في التصميم بالإمكانيات المتاحة علي المستوي الإجتماعي و البيئي، ومن مبادئنا الأساسية أثناء عملية التصميم للموقع عام الإنفتاح علي الطبيعة، فهذا الإنفتاح يمثل جزء مهم لتحقيق التهوية الطبيعية والراحة الحرارية في جميع أجزاء المبني وكذلك يمثل احد ادوات الاحساس بجمال المبني ويساعد علي تحقيق العديد من القيم الاجتماعية مثل الخصوصية والتواصل وفصل الإستخدامات علي حسب النواحي الإنسانية والثقافية المختلفة لكل مشروع، كل هذه القيم الاصيلة نعمل علي تحقيقها بحلول جديدة ومبتكرة تعتمد علي الإمكانيات المتاحة وتكنولوجيا البناء المتقنة حالياً بدون تكلفة إضافية، كما أن هذه التصميمات والحلول المبتكره ادت في النهاية إلي توفير الكثير من تكلفة البناء والصيانة والتشغيل. وتم إستخدام التكنولوجيا الحديثه  برشادة فاصبحت عامل مساعد في التصميم وليس اساسي لتحقيق الراحة ، كل هذا بإستخدام مواد بناء متاحة وتصميمات عصرية متماشية مع الذوق العام.
فنحن حققنا القيم الاصيلة سواء إجتماعية أو انسانية أو الإنفتاح علي البيئة في التصميم العصري والتوافق معها بنفس طريق البناء المتوفرة مع اختلاف طريقة توزيع العناصر في الموقع العام لأرض المشروع بطريقة تعمل علي خلخلة الطبيعة مع التصميم وإنفتاح أغلب جوانب المبني علي البيئة المحيطة والتفاعل من الشمس و إختيار التوجيه المناسب مما يحقق كل القيم الأصيلة الواجب تحقيقها.
فمثلا أثناء تصميمنا في مكتب Criteria Design Group للمولات والمباني التجارية في بيئة ذات مناخ حار مثل مصر تم التعامل معها بفتح فراغات المشروع علي بلازا و هذه البلازا موجهه لإستقطاب الهواء البحري داخل المشروع مما أدي إلي التوفير في أنظمة التكيف الصناعية والطاقة المستخدمه في المبني والتوافق مع البيئة المحيطة وفي نفس الوقت تصميم الواجهات متماشي مع الذوق العام العصري ولكن بتوزيع رشيد للزجاج متفاعل مع إتجاهات الشمس بطريقة تقلل الحمل الحراري علي المبني. فجمال التصميم ليس مصدره الواجهة الزجاجية فقط ولكن يمكن إستخدام مواد حديثة اخري بحيث توفر حجم الإضاءة التي يحتاج إليها المبني.
صورة لمبني تجاري Zoom Plaza Mall  – لشركة سكوب للتطوير العقاري –  في القاهرة، مصر من تصميمنا يحقق القيم الاصيلة في قالب عصري ومتوافق مع الذوق العام.

صورة لبلازا المشروع التجاري توضح التواصل البصري في المشروع والإنفتاح علي البيئة المحيطة.

مبني تجاري اخر في التجمع الخامس بالقاهرة تم تصميمه بما يحقق القيم الاصيلة ولكن بروح عصرية.

وعن المباني الخدمية التعليمية مثل الجامعات، قمنا نحن مكتب Criteria Design Group بتصميم فريد للجامعة المصرية في العلمين الجديدة تم فيها تجميع الفراغات التعليمية للكليات المختلفة علي بلازا كبيرة تجمع جميع الطلاب وتحقق الترابط بينهم وتوطيد العلاقة بين طلاب الكليات المختلفة والأقسام المختلفة، وكل كلية في الجامعة مفتوحة علي بلازا خاصة بها وكل هذه الفراغات مفتوحة علي بلازا كبيرة مما يحقق تواصل بصري وفزيائي بين كل فراغات الجامعة كما تحقق تهوية وإضاءة طبيعية لكل الفراغات فهذا الانفتاح في التصميم يحقق الصحة النفسية للطلاب والراحة الحرارية  لكل مستخدمين الفراغ كما يؤكد علي تحقيق القيمة الإجتماعية من الترابط والتواصل.
صورة لبلازا الجامعة المصرية في العلمين الجديدة تجمع بين مختلف الكليات لتحقيق قيم الترابط والتواصل.
حتي تصميمنا للمباني السكنية نسعي لتحقيق معايرنا التصميمة والقيم الاصيلة في التصميم بشكل مميز ومختلف عن التصميمات السكنية المألوفة حاليا، فالشكل التالي يوضح موقع عام لعمارة سكنية واجهتها الرئيسية جنوبية لكننا عملنا علي خلق ممرات داخل التصميم تفصل الوحدات السكنية عن بعضها مما يحقق لها الخصوصية و يساعد علي إستفادة جميع الوحدات من الهواء البحري، كما أن الإنفتاح علي الطبيعة ليس فقط للتوافق مع البيئة وتحقيق الراحة الحرارية ولكن ايضا لتحقيق الراحة النفسية للمستخدمين فمعظم الفراغات تري شجر وخضرة وشمس لكن بتحكم فهذه الفراغات مظللة ومحمية من الشمس وفي نفس الوقت توفر الاضاءة المناسبة بما لا يأثر علي النسبة البنائية ويضمن تحقيق أعلي قيمة إقتصادية، فأصبحت كل وحدة في تتمتع بالإطلال علي الشارع الرئيسي وتتميز بأنها اربع نواصي ومنفصلة عن الوحدات الأخري ومتصلة مع البيئة المحيطة.

موقع عام للعمارة السكنية يتميز بالخروج عن التصميمات  السكنية المعتادة والمألوفة، فكل الوحدات متداخلة مع البيئة المحيطة وتتمتع بالهواء البحري والإضاءة الطبيعية والخصوصية وذلك من خلال تكوين معماري مميز.

تصميمنا للعمارة السكنية في بيت الوطن – لشركة معالم للمهندس عبدالله أنور- تصميم متوافق مع البيئة والقيم الاصيلة مقدم بطريقة عصرية تجذب المستخدم وترضي الذوق العام.
في النهاية نأكد أن هناك معايير تصميمية ثلاثية القيم يجب تحقيقها في كل مشروع يتم تصميمه في Criteria Design Group أي أن كان حجم المشروع ونوعه، هذه المعايير تعمل علي تحقيق القيم الاجتماعية والبيئية والجمالية الأصيلة لكل مبني بما يتوافق مع بيئة المشروع سواء صحراوي او ساحلي، وتأكد هذه المعايير علي تحقيق القيم التشكيلية بما يعبر عن المكان والتعبير عن المقياس الانساني تبعا لنوع المبني اذا كان سكني او تجاري او تعليمي او.. إلخ، كل هذه المعايير تحكم عملية التصميم بما يضمن خروج تصميم مبتكر وعصري متوافق إجتماعيا وبيئيا وجماليا ويحقق القيمة الاقتصادية بالامكانيات والتكنولوجيا المتاحة.

Related posts

Interior Where wood and concrete meet.

Mahmoud khalil

Ibtkar Real Estate implemented 11 real estate projects in the Andalus region in New Cairo, with investments exceeding 100 million pounds

Mahmoud khalil

شركة تي بي ال تطلق النسخة الثانية من مبادرة رابطة الوسطاء العقاريين بمشاركة 15 ألف مسوق عقاري 23 يونيو الجاري

Mahmoud khalil

Leave a Comment

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy

Do you like us? Subscribe Now

Join our newsletter and get all newest submissions first! New stuff everyday!